تحميل ...

برنامج الصحفييـن الشبـاب مـن أجـل البيئـة

برنامج الصحفييـن الشبـاب مـن أجـل البيئـة

"وحـرصـا منهـا علـى إشـاعـة ثقـافـة المـواطنـة الإيكـولـوجيـة، خـاصـة لـدى الصغـار والشبـاب، بـادرت المـؤسسـة، بشـراكـة مـع وزارة التـربيـة الـوطنيـة، بـإطـلاق بـرنـامـجـي “المـدارس الإيكـولـوجيـة”(Eco-écoles) ، و”الصحفييـن الشبـاب مـن أجـل البيئـة” (Jeunes reporters pour l’environnement)، واللـذيـن يهـدفـان علـى التـوالـي، إلـى تـرسيـخ التـربيـة البيئيـة فـي المنـاهـج المـدرسيـة، وإلـى تمكيـن الشبـاب مـن التعبيـر والـدفـاع عـن السلـوكيـات وأنمـاط الحيـاة التـي تحتـرم البيئـة، والتحقيـق فـي قضـايـا بيئيـة قـريبـة مـن محيطهـم، والمشـاركـة فـي أنشطـة “المـؤسسـة الـدوليـة مـن أجـل التـربيـة علـى البيئـة”.

خطاب صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء إلى الدورة السابعة والعشرين لمجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة / المنتدى البيئي الوزاري العالمي في نيروبي (كينيا) - 18 فبراير 2013

 

لمن يتوجه برنامج الصحفييـن الشبـاب مـن أجـل البيئـة؟

الصحفييـن الشبـاب مـن أجـل البيئـة هو برنامج تربوي دولي ينجز في 45 دولة حول العالم ويهدف إلى تحسيس الشباب حول التنمية المستدامة من خلال ممارسة الصحافة. يتوجه برنامج "الصحفييـن الشبـاب مـن أجـل البيئـة" تلميذات و تلاميذ التعليم الثانوي و التأهيلي العمومي والخصوصي في الفئات العمرية ما بين "11-14 سنة" و "15-18 سنة" و "19-21 سنة". يهدف البرنامج إلى رفع مستوى وعيهم بالقضايا البيئية المحلية ، من خلال التحقيق وإجراء التحقيقات الصحفية من خلال الربورطاجات الصحفية أو الصور أو مقاطع الفيديو. يشجع البرنامج أيضًا مشاركينا الشباب على التفكير في إنشاء رابط مع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر من أجل عرضهم واقتراح تجارب ومبادرا تم تطويرها من طرف المجتمعات المحلية.

  • نشر الوعي بين التلاميذ حول المشاكل البيئية من خلال طريقة صحفية
  • ترسيخ وتعميم مبدأ تنظيم المباراة على المستوى الجهوي
  • وضع التزام تلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية ومؤطريهم في قلب اهتمامات جميع الفعالين ، بما في ذلك المسؤولون المنتخبون والسلطات المحلية

يجب أن يرتكز المشروع على منهجية من 4 خطوات :

1. التعرف على مشكلة محلية

2. إعداد ربورطاج صحفي

3. الحديث عن الحلول واتخاذ إجراأت إيجابية

4. التواصل محليا حول ربورطاجك وعملك

يجب أن تندرج المساهمات في إطار محور أو محاور التنمية المستدامة التالية:
المدينة ، الزراعة ، الساحل ، النفايات ، المياه ، الطاقة ، التنوع البيولوجي ، التضامن.
بالإضافة إلى هذه المحاور ، يتم اختيار محور سنويًا.

 

2002-2003

  النفايات

2003-2004

2004-2005

بيئتنا مشرقة

2005-2006

النفايات

2006-2007

الحفاظ على المياه وإدارتها

2007-2008

التنمية المستدامة لمصادر الطاقة

2008-2009

حماية الساحل

2009-2010

حماية الغابات

2010-2011

البيئة والصحة المحلية

2011-2012

الاقتصاد الأخضر والاستهلاك المسؤول

2012- 2013

المساحات الخضراء في المدن والريف

2013-2014

ICTs for ESD

2014-2015

الطاقات المتجددة ، أحد دعامات التنمية المستدامة

2015-2016

كيف يمكنني تقليل البصمة البيئية الخاصة بي؟

2016-2017

السياحة المستدامة: مسؤولية الجميع

2017-2018

المياه: مصدر الحياة

2018-2019

الزراعة المستدامة

2019 - 2020

إيكو - إيماءات لبيئة خالية من النفايات البلاستيكية

يتم بعد ذلك إرسال الفائزين على المستوى الوطني إلى المؤسسة الدولية للتربية البيئية (FEE) للتنافس على المستوى الدولي.

تجتمع تجتمع لجنة التحكيم الدولية في أواخر مايو / أوائل يونيو في كوبنهاغن وتعلن عن الفائزين في اجل اقصاه 5 يونيو ، بمناسبة يوم البيئة العالمي.

تمنح جوائز مختلفة لأفضل المشاريع على المستوى الدولي (دبلومات ومعدات إلكترونية).

فئات الفائزون

 تم اطلاق برنامج الصحفيون الشباب من أجل البيئة في سنة 1994 و هو برنامج دولي يهدف الى التشبيك بين الشباب المهتمين بقضايا البيئة و التنمية المستدامة.
سنويا ، يتم تتويج أفضل المساهمات من الربورطاجات الصحفية المكتوبة والصور والفيديو للفئات العمرية "11ء14 سنة" و "15ء18 سنة" و "19ء21 سنة" من قبل لجنة تحكيم وطنية بتكليف من المؤسسة وتتكون من المهنيين. يحصل الفائزون ومؤطروهم بشكل فردي على جائزة ودبلوم يتم توزيعهما خلال الاحتفالات الإقليمية والجهوية. يتم بعد ذلك إرسال الفائزين الوطنيين إلى مؤسسة التربية البيئي للتنافس على المستوى الدولي. تجتمع لجنة التحكيم الدولية في أواخر مايو / أوائل يونيو في كوبنهاغن وتعلن عن الفائزين في في اجل اقصاه 5 يونيو ، بمناسبة يوم العالمي للبيئة. تمنح جوائز مختلفة لأفضل المشاريع على المستوى الدولي (دبلومات ومعدات إلكترونية).

الأرقام: 2019-2002

  •  مشاركة 25،034 من تلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية 
  •  تكوين 8.611 مؤطر للبرنامج
  •  2،837 ربورطاج صحفي و 8،410 صورة فوتوغرافية
  •  12 اكاديمية جهوية
  •  203 جائزة على المستوى الوطني لتلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية المشاركة
  •  30 عملاً تم اختياره دوليًا من طرف لجنة التحكيم الدولية.